كيف يحدث ألم عصب الأسنان

كيف يحدث ألم عصب الأسنان

أنت تعلم الإحساس جيدًا: تغلق عينيك جيدًا بينما تتحرك يدك نحو جانب وجهك. إذا أكلت أو شربت شيئًا يسبب التلف على أحد أسنانك، ستعرف أن الألم لا يستمر طويلًا، لكنه يمكن أن يحدث باستمرار على مدار يومك الطبيعي.

على الرغم من أن ألم عصب الأسنان ليس أمرًا ممتعًا، فهو شيء عانى منه كل شخص تقريبًا. سواء كان بسبب التسوس أو سن مكسور، فإن إثارة عصب السن هي طريقة شائعة للوصول للألم الذي تشعر به. هذه بعض الأطعمة والمشروبات التي يجب أن تتجنبها حين تعاني من ألم الأسنان، ويفكر البعض كيف يصبح العصب مكشوفًا في البداية.

يتكون كل سن من أربعة أجزاء: مينا الأسنان، والعاج، والملاط واللب. يشير موقع كل يوم معلومة طبية إلى أن مينا الأسنان هي الطبقة الخارجية التي تُغطي الأسنان، وهي عبارة عن مادة تحمي الأسنان ضد أي ضرر كيميائي أو جسدي. وتُعتبر مينا الأسنان هي أقوى نسيج في جسم الإنسان، أقوى حتى من العظام. والتالي لهذه الطبقة هو الملاط، الذي يحمي جذر السن أسفل خط اللثة.

ويتلوه العاج، على الرغم من أنه ليس سميكًا مثل مينا الأسنان أو الملاط. ويحتوي العاج على نبيبات مجهرية تتصل جميعها بلب السن. ويوجد بداخل اللب أعصاب السن، لذا حين يتآكل العاج، فإنه يمكن لأطعمة ومشروبات محددة أن تصل للأعصاب من خلال النبيبات، مما يؤدي إلى حساسية الأسنان.

 

الأطعمة التي يجب تجنبها

إن تحديد الأطعمة المسببة للألم يتيح لك التركيز على ما يجب أن تتناوله للحد من التهيج. والأنواع الأكثر شيوعًًا للأطعمة المرتبطة بألم الأعصاب هي الأطعمة الساخنة والباردة، والسكرية والحلوة، والحمضية واللاذعة. وتذكر أن المشروبات تقع ضمن هذه الفئات أيضًا. يذكر موقع ويب طب أن أصحاب الأسنان الحساسة يعانون من من ألم الأسنان الذي يظهر بشكل خاص عند تناول طعام أو شراب بارد، أو ساخن أو حلو. يمكن لأي شيء به كمية كبيرة من السكر، مثل الحلويات، والمياه الغازية والمشروبات الرياضية، أن تساهم في تآكل مينا الأسنان أيضًا.

كيف يصبح العصب مكشوفًا

عند الإفراط فيها، فإن هذه الأطعمة هي الخطوة الأولى لكشف عصب السن. لكن حتى الأطعمة الصحية لك يمكن أن تساهم في المشكلة.

تتكون الفواكه مثل الليمون والجريب فروت من مستوى من الأس الهيدروجيني (درجة الحموضة) يضعف مينا الأسنان الواقية الموجودة حول أسنانك، تمامًا مثل ما تفعله القهوة أو الحلوى. لا يشير أحد إلى أنه يجب عليك ألا تأكل أي من المواد المذكورة أعلاه، لكن كما يقول المثل كل شيء باعتدال. اهتم بمعرفة أن بإمكان بعض الأطعمة أن تفاقم مشكلة يمكن علاجها ببساطة.

كما هو الحال مع حالات الفم المشابهة، فإن تجنب ألم عصب الأسنان أمر ممكن من خلال العناية الجيدة بالفم. يبدأ أساس الفم الصحي بالتفريش مرتين يوميًا على الأقل. لا تنس استخدام الخيط يوميًا أيضًا. خذ في الاعتبار أن الفحوصات الدورية للأسنان هي عنصر أساسي آخر. يعد طبيب الأسنان وسيلة جيدة لملاحظة أي مشاكل بالأسنان الناشئة ولدعم جهودك للعناية بالفم لتجدي نفعًا.

الغرض من هذا المقال هو تعزيز فهم المواضيع المتعلقة بالصحة العامة للفم ونشر المعرفة بها، وليس المقصود أن يكون بديلاً عن الاستشارة أو التشخيص أو العلاج الطبي. احرص دائمًا على استشارة طبيب أسنانك أو أحد مقدمي الرعاية الصحية المؤهلين بشأن أي سؤال يراودك حول حالة طبية أو علاج."

More Articles You May Like